Navigation

بسبب المقاطعة.. إحداث لجنة خاصة لدراسة أثمنة المنتوجات الأكثر تداولا في السوق


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم:
- دراسة: أغلب المقاولات النسائية صغيرة جدا. كشف تقرير جديد أن المقاولات المغربيات تشكل ما بين 10 إلى 12 في المئة من نسبة المقاولين على المستوى الوطني، حيث أوضح أن المرأة المغربية تنخرط في النشاط المقاولاتي في مرحلة مبكرة من حياتها، مقارنة مع غيرها من سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكشفت الدراسة، التي أشرف عليها مكتب العمل الدولي، أن المقاولات النسائية تتكون غالبا من المقاولات الصغيرة جدا، إذ يقل رقم معاملات شركاتهن عن 20 مليون درهم، أو حتى 5 ملايين درهم لنسبة كبيرة منهن.
- بعد التحقيق المثير للجدل الذي نشرته مجلة ألمانية مرفقا بفيديو يرصد تعرض عاملات مغربيات في ضيعات زراعية بجنوب إسبانيا وإيطاليا "للاعتداء الجنسي"، حلت لجنة مغربية إسبانية الأسبوع المنصرم بمدينة هويلفا الإسبانية للوقوف على حقيقة هذه الادعاءات. اللجنة، التي ضمت مسؤولين عن وزارة التشغيل والإدماج المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والسفارة الإسبانية بالمملكة، قامت بزيارة تفقدية للضيعات التي تشتغل بها العاملات المغربية، حيث تم الوقوف على ظروف عمل نحو 11 ألف عاملة. وأكدت مصادر إسبانية على أهمية مثل هذ الزيارات، لاسيما من الجانب المعنوي، إذ تحسس العاملات المغربيات بأن دولتهن الأم تهتم بهن وبأحوالهن، مشددة على أنه لا يمكن محاربة بعض الممارسات العنصرية بمثل هذه الزيارات "البروتوكولية"، وإنما بقرارات عملية، وهو الشيء الذي لم يحدث إلى حدود الساعة.

* المساء:
- أصدرت محكمة الاستئناف بطنجة حكما في إحدى أغرب قضايا النصب العقاري، والتي راح ضحيتها 118 مواطنا، أوهموا باقتناء قطع أرضية بشكل قانوني، ليكتشفوا فيما بعد أنها تدخل ضمن الملك الغابوي، إذ قضت المحكمة في حق المتهمين بالحبس أربع سنوات نافذة. وترجع تفاصيل القضية إلى سنة 2012، حين اكتشف عشرات المواطنين أن أراضي اقتنوها من شخص يدعى "ب.ب" قد دخلت ضمن الوعاء العقاري لمقبرة منطقة مسنانة النموذجية التي استحدثت بقرار جماعي، مما دفعهم إلى الاحتجاج ضد القرار كون الأرض المستهدفة مملوكة للخواص بموجب عقود عدلية وليست مملوكة للدولة، حسب ظنهم.
- كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن إحداث لجنة خاصة لدراسة أثمنة المنتوجات الأكثر تداولا في السوق، لاقتراح حلول تمكن من تخفيف الضغط على القدرة الشرائية للأسر. ودعا رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث بمجلس المستشارين، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، المقاولات المنتجة للمواد مرتفعة الاستهلاك، وكذا مهنيي التوزيع والتجار، إلى إحداث مبادرات من أجل تخفيف كلفة قفة العيش على الأسر ودعم الاستهلاك الداخلي.

* الأحداث المغربية :
- أفاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بأن النسبة العامة لتقدم أشغال مشاريع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية 2015-2021 بلغت 48 في المئة فيما يتوقع أن تصل هذه النسبة إلى حوالي 70 في المئة مع متم السنة الجارية. وأضاف رئيس الحكومة أن الاعتمادات المالية للنموذج التنموي، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته في خطابه من مدينة العيون بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، بلغت إلى حدود نهاية شهر مارس 2018 حوالي 21 مليار درهم.
- تعتزم النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام خوض إضراب وطني لثمانية وأربعين ساعة، يومي 23 و24 ماي الجاري، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، واللجوء إلى القضاء على خلفية الاقتطاعات المالية التي مست أجورهم، بسبب الإضرابات العامة التي نفذوها. ويأتي تصعيد النقابة للمطالبة بالإسراع في تسوية مطالب الأطباء، من خلال تحسين ظروف العمل، والزيادة في الأجور عبر تحويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والزيادة في مناصب التخصص لما يعرفه القطاع من خصاص مهول باعتراف وزارة الصحة.
مشاركة
Banner

Hapriss Media

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف

أضف تعليق: